عن البرنامج

برنامج القيادة للتكنولوجيا والعمل المدني

يهدف برنامج القيادة للتكنولوجيا والعمل المدني إلى مساعدة الشباب من الولايات المتحدة الأمريكية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للتعاون في سبيل تحقيق تغيير اجتماعي عن طريق استخدام التكنولوجيا الحديثة. يتألف البرنامج من ثلاث مراحل متاحة بشكل مجاني لجميع متحدثي اللغة العربية والإنكليزية من المنطقتين (أمريكا والشرق الأوسط وشمال الأفريقيا):

حضور كورس مجاني من جامعة ستانفورد بعنوان “التكنولوجيا بغرض المساءلة والمحاسبة”

يقوم المشاركون في المرحلة الأولى بحضور كورس مجاني تم تطويره بالتعاون بين المعهد الديمقراطي الوطني NDI وجامعة ستانفورد بعنوان “التكنولوجيا بغرض المساءلة والمحاسبة” وذلك باللغتين العربية والإنكليزية. يقدم الكورس مهارات القرن الواحد والعشرين اللازمة لتوظيف التكنولوجيا في تطوير الحكم الرشيد باستخدام تقنيات مثل استبيانات الموبايل وتحليل البيانات المفتوحة. يتضمن الكورس أيضاً عرض مجموعة من المشاريع التكنولوجية الإبداعية التي تحقق تغيير اجتماعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأمريكا وغيرها من دول العالم.

مرحلة مسابقة القيادة للتكنولوجيا والعمل المدني

في هذه المرحلة، بعد حضور الكورس، إذا كان لدى المشارك فكرة تدمج استخدام التكنولوجيا في العمل المدني، يمكنه طرح فكرة المشروع من خلال المشاركة بمسابقة “القيادة للتكنولوجيا والعمل المدني”، حيث سيقوم NDI باختيار أفضل 200 متسابق من المشاركين في الكورس لينتقلو إلى المرحلة الثانية. وخلال هذه المرحلة سيتم توزيع المشاركين على مجموعات حسب المشاريع التي يهتمون بتنفيذها بحيث يستطيعون التنسيق والتعاون مع نظرائهم في المشاريع وفي نفس الوقت يتلقون مساعدة ومتابعة من خبراء في هذا المجال بحيث يستطيعون في نهاية المرحلة تقديم فكرة مشروعهم من خلال فيديو قصير يؤهلهم للانتقال إلى المرحلة الثالثة. بالطبع سيتم تقديم كافة التسهيلات والأدوات التكنولوجية والمساعدة الممكنة للمشاركين لكي يتمكنوا من تقديم مشاريعهم بأفضل طريقة، وسيتم إعلان المزيد حول هذا الموضوع قريباً، فابقوا على اتصال.

مرحلة التبادل الثقافي إلى أمريكا (واشنطن العاصمة ووادي التكنلوجيا – سيليكون فالي – في كاليفورنيا)

بعد أن تقوم جميع الفرق بتصميم أفلام قصيرة تصف مشاريعهم باللغتين العربية والإنكليزية، ستقوم لجنة التحكيم باختيار أفضل المشاريع ليشاركوا في رحلة عمل إلى العاصمة الأمريكية واشنطن دي سي وإلى سيليكون فالي (وادي التكنولوجيا وهو موطن أهم شركات التكنولوجيا في ولاية كاليفورنيا أمريكا) وذلك ليحصلوا على المزيد من بناء القدرات لتنفيذ مشاريعهم. تهدف هذه الرحلة إلى ترجمة ما تعلموه في الكورس إلى تغيير حقيقي في مجتمعاتهم وذلك من خلال لقاءاتهم مع مسؤولين حكوميين، صناع السياسات، قادة التكنولوجيا، والمبدعين في مجل العمل المدني.

شروط المشاركة

الكورس سيكون مجاني ويمكن للجميع المشاركة فيه سواء كانوا يتحدثون العربية أو الإنكليزية.

أما فيما يخص المرحلة الثانية من البرنامج، فيمكن للمشاركين من الفئة العمرية بين 20 إلى 30 عام من جنسية أمريكية أو من جنسية إحدى دول الشرق الأدنى حسب تعريف وزارة الخارجية الأمريكية، يمكنهم التقدم بطلب للمشاركة في المرحلة الثانية “القيادة للتكنولوجيا والعمل المدني” وإذا تم اختيارهم، سيدخلون في المنافسة للمشاركة في رحلة العمل إلى سيليكون فالي (وادي التكنولوجيا) والعاصمة الأمريكية واشنطن دي سي.

أجندة البرنامج

تلقى مشروع القيادة للتكنولوجيا والعمل المدني التمويل في شهر أبريل. ستبدأ أول مرحلة من هذا البرنامج، “كورس التكنولوجيا للمساءلة والمحاسبة” في صيف العام 2016 وستكون هذه المرحلة مفتوحة بشكل مجاني للجميع للمشاركة.

الشركاء

الشركاء المنفذون

NDI Logo in Arabic.jpg

Stanford lib-teh

irgov-logo.png

الشركاء الداعمون

stevens-initiative-logo-revised.jpgBezosLogo.jpg

الشركاء المساهمونSunlightFoundation-logo.gif

2000px-CC-logo.svg.png

HackerLab

mysociety-logo.jpg